| الجامعات او الكليات | |
|
+6mahmoud gomaa الفجر الجديد مروة محمد igor د.محمود المهندس 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المهندس عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 25/02/2011
| موضوع: الجامعات او الكليات الجمعة فبراير 25, 2011 8:49 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم انا اقترح ان نقسم هذا المنتدى الى جامعات جامعة القاهرة- جامعة المنيا -جامعة بنى سويف ....وهكذا ويتم تقسيم كل جامعة الى كليات
مثل تقسيم الوزارة نفسها وننتظر ردودكم واقتراحاتكم وشكرا | |
|
| |
د.محمود عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 25/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الجمعة فبراير 25, 2011 9:47 am | |
| أقترح تركه على حاله مؤقتًا حتى نرى فيما بعد هل يستحق التقسيم أم لا؟ وإن كان لابد من التقسيم في هذه المرحلة فليقسم إلى كليات بدون تحديد الجامعات.. | |
|
| |
igor مراقب عام
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 24/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الجمعة فبراير 25, 2011 9:55 am | |
| اوافق د محمود ننتظر حتى يظهر الشكل النهائي للأقسام ونرى حاجتها لتقسيم أخر | |
|
| |
مروة محمد مشرفة ركن التعليم الجامعي
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 25/02/2011 العمر : 32
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الجمعة فبراير 25, 2011 12:23 pm | |
| اريد ان يصبح التعليم ف مصر وخصوصا الجامعات اكثر حيويه : لماذا لم يتم تدريب الطالب ع المناهج المحببه لديه والانشطه كذلك وليس الحشو الزائد الذى لا يرتبط بسوق العمل بعدد التخرج؟ لماذا لم يتم تهيئه الطالب الجامعى ع الابداع والاستكشاف كما تفعل الدول المتقدمه؟ لماذا لم يتوفر طرق التكنولوجيا الحديثه التى تساعد ع كسب الوقت وف نفس الوقت تحقق نتائج الاكثر فائده ؟ لماذا لا يهتمون ب الجانب النفسى ف الجامعات وحل مشكلاتهم ومساعدتهم ف تخطيتها فها يساعد ع توفر الجو الهادئ للدارسين والحصول ع نتائج اسرع ف المحصله الدراسيه ؟ لما لا يتغاضى اساتذه الجامعه عن انهم اساتذه وان امامهم طلبه ويعاملون الطلبه اكثر احتراما ؟,لماذا لا يحترمون المواعيد مثل ما يريدون من الطلبه احترام المواعيد ؟ - اقتباس :
- e]
[code] | |
|
| |
الفجر الجديد عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 25/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات السبت فبراير 26, 2011 8:47 am | |
| انا من رايى ان بلاش فكرة الجامعات دى لان كده المنتدى هايتقسم بشكل كبير وده هاياثر سلبيا | |
|
| |
mahmoud gomaa عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات السبت فبراير 26, 2011 2:25 pm | |
| لا متهيقلى يفضل انها تتقسم حتى علشان تكون المواضيع منظمه ومرتبه كل موضوع فى مكانه وعشان يكون النقاش والمقترحات مرتبه مش عشوائيه[b] | |
|
| |
Beettoo مساعد مشرف الركن الجامعي
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 25/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الأحد فبراير 27, 2011 12:02 am | |
| السلام عليكم .. انا من رأيي بعد اذنكم ان لا فائدة للتقسم لو احنا بنتكلم عامة على التعليم ومنهجية اتعليم .. يعني لو اتكلمنا عن الهندسة وكلية النهدسة والمواد وكيفية التدريس مش هنقول وهنقسم هندسة القاهرة وهندسة عين شمس وهندسة حلوان .. لانها عامة نفس منهجية التدريس ونفس المواد .... ولكم جزيل الشكرر .. | |
|
| |
محمود رمضان المدير العام
عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 24/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الأحد فبراير 27, 2011 12:45 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما رأيكم أن يكون التقسيم عام وهذا لن يخل بالتنظيم في شيء وفي الوقت ذاته لن يشتت المشاركات ويكون كالتالي 1 - الكليات العملية ( الطب ، الاسنان ، صيدلة ، طب بيطري ، علوم ، هندسة ، حاسبات ومعلومات ) وينقسم الى قسمين فرعيين ا - القسم الطبي ب - القسم الهندسي 2 - الكليات النظرية ( حقوق ، اداب ، تجارة ، اعلام ، ألسن ، اقتصاد وعلوم سياسية ) وليس تحته أقسام فرعية 3 - المعاهد الفنية والمتخصصة ( المعهد الفني التجاري ، المعهد الفني الصحي ، ..) وليس تحته أقسام فرعية
هذا مبدأيا وفي حالة زيادة عدد المشاركات وتداخلها سنقوم بعمل قسم فرعي لكل كلية حسب الكلية نفسها لا حسب اقليمها فيكون كلية حقوق وكلية تجارة مثلا دون تخصيص لاقليم لعدم المبالغة في التقسيم
ما رأيكم ؟؟؟ | |
|
| |
mahmoud gomaa عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الأحد فبراير 27, 2011 3:59 am | |
| ربنا يكملك بعقلك يا دكتور محمود تمام كدة | |
|
| |
هشام عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الأحد فبراير 27, 2011 5:27 am | |
| أرجوا ألا تحاول أن تفصل بين الشريعة و العلوم الأخرى ، لماذا يكون الشخص ذات إمكانيات عقلية ضخمه ، إن هذه الشخصية لن تكون متخصصه في الشريعة فقط ، و إنما لابد أن يكون عنده ثقافه عالية ( يكاد يكون متخصص ) في أربعة علوم اخرى على الأقل ، و لأنه حتى يتولى قيادة دينية كمفتي أو شيخ لابد أن يمر بإختبارات معقدة في الفيزياء و الرياضيات و أختبرات الذكاء ، لأن هذا شي مقدس يجب وضعه في الوعاء المناسب. و لأنه سيقود و يشرف على العقول الأخرى أصحاب التخصصات الأخرى ، و لأنه سيدير المشاريع و يشرف عليها ، ويضع أفكار للتطوير | |
|
| |
هشام عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الأحد فبراير 27, 2011 5:31 am | |
| يكفي أن يكون الإنسان متقن لعلم معين ، مع ثقافة عالية في دينة ، هذا يتناسب مع ثقافتنا
لماذا لا يكون التخصص من الصغر ( العلم في الصغر كالنقش في الحجر ) هذا ما يناسب ثقافتنا ، لماذا نعطي الطالب مواد مش محتاجها ، لأنه في النهاية أكيد بيأخذ تخصص أو إتجاه أو يحدد هدف معين ، ممكن يدرس المواد التي تساعد على تحقيق هدفه ، إن دراسة مادة أو إتحاف الطالب بمواد لا تخدم الهدف الذي يريد تحقيقه بحجة أنها ثقافة ، أعتقد أنها لاتخدم العملية التعليمية و ليست من ثقافتنا ، يكفي أن يكون الأنسان متقن لعلم معين بالإضافة إلى ثقافة عالية في دينه و لغته ، لماذا لا نعطي الطالب الحرية في القرأة ، بأن ندربه على تقنيات القرأة السريعة ، تقنيات التركيز و نزيد من تركيز الطالب بتدريبه على تقنيات التركيز ، ندربه على تقنيات الحفظ و الإسترجاع ، التدريب على قوة الملاحظة ، نعلمه كيف يسأل ، كيف يناقش ، كيف يبحث عن المعلومة ، كيف يكتب تقرير أي ندربه على المهارات و كأننا نعطيه الأدوات ثم نزوده بالكتب أي بتوفير مكتبه علمية متنوعة ونعطيه الحرية. ، و لا نلقنه المعلومة نفسها لأن هذا يعلم الطال الكسل و لا يجعلة يستخدم طاقات عقله كاملةً.
حسب ما قراءت و بحثت فيه شي أسمه التحفيز العقلي للاطفال يكون بعد وقت الولاده ، و حتى قبل الولادة يوجد هناك طرق لتطوير عقل الطفل ، أعتقد أن التعليم يبدأ من هنا
في الوقت الحالي يتطلب أن نفصل الجيل الحالي عن الجيل السابق ، حتى نقلل من السلبيات ، إذا وصلوا مثلاً إلى الصف الخامس ، يبقى الطالب في المدرسة كل الأسبوع و لا يزور أهله إلا في الأسبوع مره ، حيث نوفر للطالب الأحتياجات و الإمكانيات للتعلم ، حتى أن يكون من برامج المدرسة تعلم ركوب الخيل و السباحة و الخشونة و الرماية ، حتى ممكن توصل ثقافته ، أن يعرف إستخدام كل الأسلحة ، حتي نبني مسلم قوي شجاع إذا إحتاجنا إلية ، و لا يكون المسلم جباناً ، ثم نعطيه الإمكانيات لطرق التعلم ، هذا ممكن يكون بعد الصف الخامس ، نعم تقام محاضرات في مختلف العلوم ، و له الخيار الحضور ، ولكن لا بد في كل يوم يشرح موضوع معين ، تعطى العلامات بحسب دقة و المعلومة و ثقلها العلمي ، مهمة المعلم أن يصحح أي خطأ، نوضح للطالب كيف يمكن أن يصبح دكتور أو مهندس أو أي تخصص أخر ، و نوضح له المصادر و الكتب و المواضيع الذي يبحث فيها نريه مشاريع جاهزة حيث يحدد من خلالها أهدافه، نعلم الطالب كيف يبحث عن المعلومة ، أما بالنسبة لمادة التربية الأسلامية و القرآن ، إذا إعتبرنا أن الطالب مش متخصص في علم الشريعة ، فإنه سيكون أخذه للشريعة عن طريق شرح القرآن و شرح السنة أو الأحاديث ، حيث لا بد على الشيخ أن يتطرق في تفسير الآية الواحدة أو الحديث الواحد إلى مختلف الفنون و العلوم ، من أصول و تفسير وسيره و نحو وغيرها من الفنون ، و الطلبة يدونون مع الشيخ و يختبرون في ما قاله الشيخ ، ( يجب أولا حفظ كتاب الله و جزء من السنه قبل كل شي ، النظام في المدرسة توقيته يكون من قبل صلاة الفجر بساعة يكون في الساعة العاشرة نوم القيولولة ، و حيث يبدأ التعليم من بعد صلاة الفجر ، حيث تكون الدروس المتعلقة بالشريعة في المسجد. | |
|
| |
hesham shoaib عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/02/2011 العمر : 46
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الإثنين فبراير 28, 2011 4:57 am | |
| أقترح التقسيم إلي كليات فقط و ليس جامعات، علي الأقل الآن | |
|
| |
hesham shoaib عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/02/2011 العمر : 46
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الإثنين فبراير 28, 2011 6:03 am | |
| For the faculty of commerce, as i am graduated from the faculty of commerce, i recommend the following: 1. Subjects encompass a mix between theories and professional studies (i.e., students not only study theories of accounting, but also learn how these theories are applied in the oil & gas companies, insurance companies, industrial companies, and so on) 2. Syllabus shall include how documents, forms, and reports look like in real life. This helps students to imagine and feel what they are learning. This also makes them familiar with their workplace once they start their career. This also gives the students a feeling that they are doing something of value, and not just learning concepts that they may or may not apply in the real workplace. 3. Syllabus shall be based on the Egyptian economy, laws and regulations, rules and standards, and not on the rules and regulations of other countries. For example, students of the english section are being taught accounting based on the United States Generally Accepted Accounting Standards. Although most graduates work in local firms after graduation. And even if they work in multinationals, they have to be aware of the Egyptian standards because multinationals located in Egypt have to publish financial statements that are based on Egyptian standards. 4. Teaching students soem general skills that are required in any workplace after graduation such as time management, leadership, working within a team, communication skills, negotiation skills, report writing, selling skills (selling skills are not required only for those who are going to work as sales persons. They are required for selling any idea), working under pressure. | |
|
| |
hesham shoaib عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/02/2011 العمر : 46
| موضوع: رد: الجامعات او الكليات الثلاثاء مارس 01, 2011 12:45 pm | |
| | |
|
| |
| الجامعات او الكليات | |
|